أهداف ومحاور المؤتمر

أهداف المؤتمر :-

يسعى هذا المؤتمر إلى تقييم الوضع الراهن للجامعة، وإبراز إنجازاتها،على أصعدة التعليم والتعلم، والبحث العلمى، والمشاركة المجتمعية، والأداء الإدارى والمؤسسى. ومن ثم يمكن تشخيص المشكلات القائمة والتحديات التى تواجه الجامعة والمستجدات التى تؤثر في أدائها؛ لتحديد طموحات الجامعة على كافة تلك الأصعدة خلال السنوات الخمس المقبلة. ومن بين تلك الطموحات إنشاء جامعة عين شمس الأهلية بمدينة العبور، وتعظيم دور الجامعة داخل الحدود الإقليمية، والتقدم بها في التصنيف العالمى، وحل المشكلات الراهنة، والارتقاء بالأداء المؤسسى فى الأنشطة الجامعية كافة. يهدف المؤتمر كذلك تحديد دور المؤسسات الوطنية والصناعية والفكرية فى صناعة استراتيجية الجامعة والمشاركة فى تنفيذها.

 ولتحقيق ما تقدم، تتلخص أهداف المؤتمر فيما يأتي:-

1.

ﺘﺄﺼﻴل ﻤﺒﺩﺃ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻓﻲ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﺨﻁﺔ الاستراتيجية 2018-2022 للأـﺭﺍﻑ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴــ كافة ﺩﺍﺨـل ﺍﻟﺠﺎﻤﻌــﺔ ﻭﺨﺎﺭﺠﻬﺎ.

2.

إشراك المجتمع الجامعى والمدنى فى تقييم إنجازات الجامعة، ومن ثم تحديد الهوية الاستراتيجية للجامعة وملامح مستقبلها خلال خطتها الخمسية القادمة .

3.

ﺘﻌﺭﻑ مستجدات ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ورصد ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺴﺎﺕ ﺍﻟرائدﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺎﺕ المرموقة ﻻﺴﺘﺨﻼﺹ ﺘﻭﺠهات ﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ.

4.

طرح أفكار أكاديمية موجهة لدعم الصناعات التنافسية والبحوث التطبيقية نحو جامعة بحثية تطبيقية.

5.

مناقشة سمات الجيل الرابع للجامعات وتحديد فوائده ومردوده على الجامعة والمجتمع.

6.

استقراء رؤية المجتمع المدنى فى القضايا ذات الأولوية، وسبل التعامل معها، ودوره فى صياغة خطة الجامعة المستقبلية وتنفيذها.

7.

تحدراسة إمكان ابتكار أنظمة للتكامل وقنوات اتصال وآليات تعاون بين الجامعة ومختلف القطاعات والمؤسسات، لتعظيم الإفادة من الموارد البشرية والبحثية والإنتاجية بالدولة.

8.

اقتراح أوجه لربط منظومة المعرفة بالجامعة مع المشروعات القومية تأصيلاً لدور الجامعة فى التنمية المستدامة.

9.

استخلاص معالم الخطة الاستراتيجية للجامعة 2018 – 2022 وأولوياتها بوصفها نتاجأ لتوصيات المؤتمر.

 

محاور المؤتمر

ـــــــــــــــــــــ

اولاً: محور التعليم والتعلم

-          مشكلات التعليم والتعلم والحلول المقترحة.

-          تطوير اللوائح  والبرامج  الدراسية  فى ضوء معايير الجودة والإمكانات المتاحة.

-          المعلوماتية بين المتاح والمأمول و تطوير برامج التعليم الإلكترونى والتعليم عن بعد.

-          بناء قدرات المعلم الجامعى.

-          الشراكات المحلية والعالمية بين الواقع والمأمول.

-          التميز والابتكار فى مجال التعليم والتعلم.

-          برامج التأهيل لسوق العمل والمتابعة الشاملة للطلاب والباحثين.

 

 

ثانياً: محور البحث العلمى والابتكار

-          أخلاقيات البحث العلمى والحرية البحثية: البحث العلمى المسئول.

-          تمويل البحث العلمى وأخلاقياته.

-          نحو جامعة بحثية تطبيقية.

-          الابتكار فى البحث العلمى : إشكاليات وحلول.

-          الشراكات المحلية والدولية فى مجال البحث العلمى.

 

ثالثاً: محور شئون المجتمع والتطوير الإدارى والمالى

-          المسئولية المجتمعية والتنمية البشرية المستدامة.

-          آليات الشراكة مع منظمات المجتمع المدنى ومؤسسات ومراكز التدريب فى تنمية موارد الجامعة.

-          دور الجامعة فى تشكيل الوعى والسلوك المجتمعى بين الرصد و التوجيه.

-          استثمارة تنمية رأس المال البشرى.

-          منظمة تأهيل القيادات الإدارية العليا والمتوسطة.

.